الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / مقالات / الكيان جزء من مخطط استعماري

الكيان جزء من مخطط استعماري

 


في أي اطار يدخل زرع الكيان الصهيوني في قلب العالم العربي؟ هل هو مجرد البحث عن “وطن قومي” لليهود، كما جاء في وعد بلفور سنة 1917، أم أن الأمر يدخل في إطار مخطط استعماري، لا يقف عند حد إقامة دولة الإحتلال الإسرائيلي، ليتجاوزها إلى تهديد ما يسمى ب”الأمن القومي العربي”؟ ربما يبدو هذا النقاش قديماً ومتجاوزاً، لكنه في الحقيقة آني وضروري، بعد أن أخذت بعض الأصوات تتعالى معتبرة أَن هذا الكيان ليس عدواً لنا.
لقد جاء وعد بلفور، مباشرة بعد التوصل إلى اتفاقية سايس بيكو، سنة 1916، التي تم بموجبها تقسيم منطقة الهلال الخصيب، بين فرنسا وبريطانيا، ولم يكن انشاء “وطن قومي” لليهود معزولا عن هذا المخطط، الذي طال كل العالم العربي، والذي كان محتلا من طرف الإستعمار، من شرقه إلى غربه.
فقيام دولة الكيان الصهيوني، جاء في إطار صيرورة استعمارية، وليس مجرد اختيار عرضي، لعودة اليهود لما يسمونه “الأرض الموعودة”، في فلسطين، وقد استمر هذا المخطط، متخذاً كل الأشكال البشعة والهمجية، من إحتلال وطرد الفلسطينين من أرضهم والمجازر الجماعية والقتل والإعتقال والتعذيب، والإعتداء على أراضي بلدان أخرى، مثل مصر وسوريا، واحتلالها.
وتعتبر دولة إسرائيل جزءاً من المخطط الإستعماري، في العالم العربي، تساهم إلى جانب القوى الإمبريالية في تنفيذ هذا المخطط، كما فعلت عندما تزعمت العدوان الثلاثي على مصر، إلى جانب فرنسا وبريطانيا، سنة 1956، وكما فعلت في عدوان 1967، وحتلالها للقدس وأراضي فلسطينية وتنفيذ سياسة الإستيطان، بالحديد والنار.
إقامة الكيان الصهيوني، ليس سوى جزءاً من مخطط إستعماري، تواصل باحتلال العراق، وبزرع بذور الفتن والنزاعات الطائفية والقبلية وتشجيع الحروب الأهلية والتواطؤ مع الجماعات المتشددة، حيث يظل الهدف الرئيسي هو المضي قدماً في مؤامرة التقسيم والتجزئة، التي يعاني منها المغرب، أيضا، في إطار المخطط الإستعماري، الذي تتواصل مخلفاته بشكل واضح في احتلال إسبانيا لمدن وجزر في الشمال.
محاولة فصل إقامة الكيان، عن هذا المخطط الشامل، لا يستقيم مع الوقائع العنيدة للتاريخ، التي تكشف أن دولة الإحتلال، ليست سوى مسماراً في آلة الإستراتيجية الإمبريالية، التي زرعتها ومولتها وسلحتها وتواصل حمايتها، بكل الوسائل.

عن nawfal

شاهد أيضاً

مسلمون بين المطرقة والسندان

  أثارت تصريحات أحد المرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *